انواع الاسهم و خصائصها في السوق

انواع الاسهم وخصائصها

الاسهم هي إحدى الأدوات المتاحة للاستثمار في الاسواق المالية، وتعتبر أفضل أداة مالية للاستثمار على المدى الطويل. ويعد التنويع عاملا أساسيا لامتلاك محفظة استثمارية ناجحة، ولتحقيق هذا التنوع يتوجب على المستثمر أن يفهم انواع الاسهم وأيضا المعايير المعتمدة لتصنيفها.

إن الاسهم تتنوع وتختلف بحسب الزاوية التي ينظر لها للاسهم. إذا كان النظر من جهة حقوق لملكية فتنقسم إلى اسهم عادية و أسهم ممتازة. وإذا كان النظر من زاوية نمط الشركة فتنقسم الأسهم إلى أسهم الدخل و أسهم القيمة وأسهم النمو. وإذا كان النظر إلى معيار الحجم فسنجد انواع اسهم مختلفة بحسب حجم القيمة السوقية للشركة. وسوف نتناول كل نوع من هذه الأنواع من خلال المقالة التالية.

مقالات ذات صلة :




انواع الاسهم بناءا على حقوق الملكية

هناك نوعان مختلفان من الأسهم يمكن للمستثمرين امتلاكهما، كل واحد منها  يوفر حقوق الملكية و إمكانات النمو.

الأسهم العادية

عندما يتحدث الناس عن الأسهم فإنهم عادة ما يشيرون إلى الأسهم العادية، و يتم إصدار الغالبية العظمى من الأسهم كأوراق مالية عادية، الأسهم العادية تمثل ملكية الشركة و يحصل المساهم فيها على جزء من الأرباح الصافية لتلك الشركات، يمكن للمساهمين المشتركين التصويت أيضًا لانتخاب مجلس الإدارة (الذي يشرف على الإدارة).

تاريخيا حققت الأسهم العادية عائدات أعلى من معظم الاستثمارات الأخرى، بالإضافة إلى ارتفاع العوائد يحمل السهم العادي مخاطر كبيرة إذا أفلست الشركة، فلن يحصل المساهمون العاديون على المال حتى يتم دفع الديون و حملة السندات و المساهمين المفضلين، يمكن تقليل هذا الخطر عن طريق امتلاك مجموعة متنوعة من الأسهم الراسخة التي لها بيانات مالية قوية و تاريخ من الأرباح القوية (التنويع).

الأسهم الممتازة

يمثل السهم الممتاز درجة ما من الملكية في الشركة و لكنه عادة لا يتمتع بحقوق التصويت، الأسهم الممتازة عادة ما تضمن للمستثمرون توزيعات أرباح ثابتة على عكس الأسهم العادية، لا يقدم السهم الممتاز عادة نفس التقدير (أو انخفاض قيمة السوق في حالة التباطؤ) في سعر السهم، مما يؤدي إلى انخفاض المخاطر و العوائد الإجمالية، ميزة واحدة في الأسهم الممتازة هي أنها في حالة افلاس الشركة يتم سداد المساهمين ذوي الاسهم الممتازة  قبل المساهم في الاسهم العادية (ولكن بعد اصحاب الديون).

انواع الاسهم بناءا على نمط الشركة

لكل شركة تصدر الأسهم خطة فريدة لنمو الأرباح وتوزيعها، وهو ما ينعكس في تصنيفات الأسهم أدناه.



اسهم الدخل

تدفع أسهم الدخل عادة توزيعات أرباح ربع سنوية منتظمة للمساهمين، عادة ما تكون هذه الشركات عالية الجودة و راسخة و لها سجل من الأرباح القوية و الزيادات الثابتة في الأرباح، غالبًا ما يشتري المتقاعدون هذه الأسهم لتأمين تدفق دخل ثابت على شكل أرباح، عندما تجمع بين توزيعات الأرباح والتقدير في سعر السهم، فإن هذه الأسهم غالباً ما تزود المتقاعدين بأموال أكثر مما يمكنهم كسبه عن طريق الاستثمار في السندات أو الاستثمارات الأخرى ذات الدخل الثابت، بالطبع يأتي هذا مع ارتفاع المخاطر و انخفاض سعر السهم في ظل انكماش السوق.

تعد العديد من شركات الطاقة و المرافق العامة المتداولة أمثلة جيدة على أسهم الدخل.

اسهم القيمة

عادةً ما تحتوي أسهم القيمة على واحد أو أكثر من الخصائص التالية:

  • انخفاض نسبة السعر إلى الأرباح
  • انخفاض نسبة السعر إلى الدفتر
  • انخفاض نسبة السعر إلى الأرباح

بمعنى آخر هذه الأسهم منخفضة السعر عند مقارنتها بالشركات الأخرى المماثلة في سوق الأوراق المالية، في بعض الأحيان يكون هذا نتيجة لمشاكل مالية أو إدارية، في أوقات أخرى قد يكون ذلك بسبب معنويات المستثمرين و الاتجاهات الدورية  بغض النظر عن السبب، تفوقت أسهم القيمة على أسهم النمو على مدار القرن الماضي.

في كثير من الأحيان يأخذ مستثمرو القيمة  بعين الاعتبار العوامل التي تتجاوز المقاييس المالية عند النظر في أسهم القيمة، سيقومون بتقييم قيادة الشركة و العوامل النوعية الأخرى قبل شراء أسهم أي شركة معينة، بالطبع هذا أمر صعب للغاية بالنسبة للمستثمر العادي في اليوم.

أسهم النمو

أسهم النمو هي أسهم الشركات ذات الأرباح التي تتزايد بسرعة، و تصاحب هذه الزيادة في الأرباح ارتفاع في سعر سهم الشركة، غالبًا ما تقوم هذه الشركات بإعادة استثمار الأرباح و تدفع أرباحًا صغيرة دون مقابل لأصحاب الأسهم، عند القيام بذلك يأملون في أن يكون النمو في سعر الأسهم كافياً لإبقاء المساهمين على متنها.




غالبًا ما تركز شركات النمو على التكنولوجيا، و يعاني العديد منها من نمو سريع خلال فترات زمنية قصيرة، خلال النمو السريع يمكن أن تنمو أسعار الأسهم بشكل أسرع من الأرباح الأساسية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسب السعر مقابل الربح (P / E)، إذا كان سعر السهم يفوق نمو الأرباح لفترة ممتدة من الوقت يمكن أن يعاني السهم من الانخفاضً الكبير.

انواع الاسهم بناءا على الحجم

تشير القيمة السوقية إلى حجم الشركة، يمكنك حساب القيمة السوقية لأي شركة عن طريق ضرب عدد الأسهم القائمة بسعر السهم الحالي.

على سبيل المثال إذا كان لدى الشركة 100 مليون سهم من الأسهم العادية القائمة و سعر السهم الحالي ب 50 دولارًا للسهم الواحد، فسيبلغ رأسمالها السوقي 5 مليارات دولار (100 مليون × 50 دولارًا).

يقوم المستثمرون عادة بتجميع الشركات معًا وفقًا لرسملة السوق، على الرغم من عدم وجود اتفاق عالمي على تحديدات الفئة بدقة، فإليك بعض القيم التي أفضلها:

  • السقف الضخم : أكثر من 100 مليار دولار
  • السقف الكبير: 20 – 100 مليار دولار
  • منتصف السقف: 2-20 مليار دولار
  • الحد الأدنى: 250 مليون دولار – 2 مليار دولار
  • ما تحت الحد الأدنى: من 50 إلى 250 مليون دولار
  • غطاء النانو: أقل من 50 مليون دولار

يعد حجم الشركة مهمًا للغاية في تسعير الأسهم نظرًا لوجود علاقة قوية بين الحجم و المخاطر، الشركات الصغيرة عمومًا أكثر خطورة من الشركات الكبيرة نظرًا لأن لديها موارد أقل، و موقعًا أقل تحديدًا في السوق، و أكثر عرضة للكساد الاقتصادي.

كنتيجة لزيادة المخاطر أنتجت أسهم الشركات ذات غطاء النانو عائدات أعلى من أسهم الشركات الصغيرة و متوسطة الحجم خلال القرن الماضي، و بالمثل فاق أداء أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة أو الشركات الضخمة، لهذا السبب يختار العديد من المستثمرين تخصيص المزيد من محفظتهم للأسهم الأصغر وتسمى أيضًا اسهم الميل.

ملخص انواع الاسهم

يختار معظم المستثمرين الاستثمار في الأسهم العادية بدلاً من الأسهم الممتازة، إمكانات النمو (و الخسارة) أعلى.

توفر أسهم الدخل أرباح ثابتة، و التي قد تكون جذابة للمتقاعدين و المستثمرين الآخرين.

تميل أسهم القيمة التي يتم تداولها بسعر أقل مقارنة بأرباح النمو، إلى أداء جيد على مدار فترات زمنية طويلة.

تميل اسهم النمو إلى الأداء الجيد في أوقات الازدهار الاقتصادي، و لكن بشكل سيء للغاية خلال فترات الاضطراب الاقتصادي.

من المتوقع أن يتفوق سهم الشركات الصغيرة والمتوسطة على الشركات الكبرى بسبب زيادة التقلبات (او المخاطرة).

=> يتم اختيار الأسهم حسب الأهداف المختلفة للمستثمرين أو الخطط الاستثمارية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *