كيف تبدأ مشروع براس مال صغير

إن عدم توفر رأس المال الكافي هو السبب الأساسي لعجز الكثير من الناس عن بدء عملهم الخاص، ويعتبر أيضا واحدًا من المخاوف الأساسية التي تواجه رواد الأعمال المحتملين، ويمكن القول أن المناخ الاقتصادي الحالي في البلدان العربية على الخصوص لا يساعد على تخفيف هذه المخاوف.

لكن هذا لا يعني أن بدء مشروع صغير برأس مال صغير مستحيل! بل هو أمر ممكن جدا. سنقدم لكل باحث عن مشروع بأقل التكاليف او بدون راس مال حتى! مجموعة نصائح عملية  تساعد في خفض تكلفة مشروعك إلى الحد الأدنى:

أنشئ مشروعا فيما تبرع فيه

أفضل طريقة لامتلاك مشروع بتكاليف أقل تكون من خلال اختيار مجال يدور حول ما تبرع فيه بالفعل أي أنك ستعمد فيه على مهاراتك الخاصة. و العمل على تقوية مهاراتك وتعزيز خبراتك الموجودة يعني إمكانية الاعتماد عليها لفترة أطول قبل طلب خدمات خارجية أو موظفين متخصصين.

تكلفة منخفضة تعني ربحية مرتفعة

لا تنفق أي أموال لا تساهم في تحقيق ربح مباشر. قد يبدو تعزيز صورتك من خلال تأجير مكتب في مبنى راقي أو تأثيثه بأفخر المكاتب فكرة جيدة، ولكن زبائنك لن يهتموا بهذا كثيرا، لأنهم سيفضلون رؤية مهاراتك في العمل وجودة خدماتك او منتجاتك حتى لو كنت تعمل من جراجك الخاص أكثر من رؤيتك تستثمر في أثاث المكتب الباهظ في مكتبك في وسط المدينة.

حاول أن تقلل من مستلزمات مشروعك والمصاريف الإضافية إلى الحد الأدنى في البداية، يمكن لمعرفة قيمة كل دولار تستثمره أن تمثل الفارق بين الميزانية المتنامية والميزانية المتضخمة.

استثمر في مهاراتك

ما الذي تستطيع فعله ويمكن لشخص آخر أن يدفع لك مقابلاً له؟ هل لديك هواية يمكنك تحويلها إلى “بزنس”؟ لو أنك تمتلك مهارة ما ولا يمتلكها الآخرون، أو سيحتاجون لوقت ونقود لتعلمها، فإن هذا يمنحك ميزة وفرصة حقيقية بالفعل.

إذا كان لديك وظيفة، تمسك بها. ابدء مشروعك الخاص في وقت فراغك ولا تترك عملك الحالي بمجرد أن يبدأ مشروعك في تحقيق عائداته الأولى. فإذا لم ينجح مشروعك (لا قدّر الله) سيبقى لديك دخل وظيفتك العادية. وإذا كُتِب له أن نجح، فإن المرحلة الانتقالية من موظف إلى صاحب عمل خاص ستصبح أقل خطورة.

استخدم التوريد الخارجي بشكل جيد

يجب أن تخطط جيدا “كيف” ومِن “أين” ستحصل على الخدمات الخارجية، وليس “متى” وحسب. فمثلا لو كنت تبحث عن أعمال تصميم أو ترجمة أو تبحث عن بعض المساعدة في وسائل التواصل الاجتماعي..، فإن مواقع مثل خمسات او فايفر وغيرها أماكن مناسبة لإيجاد مساعدة بأقل تكلفة لمشروعك، وبجودة أعلى أيضا وذلك بفضل تقييمات وتوصيات أشخاص طلبوا الخدمة قبلك.

اختر مشروعا منخفض التكلفة بالأساس

إن أسهل طريقة لإبقاء تكاليف مشروعك منخفضة هي بدء عمل منخفض التكلفة في المقام الأول.

كن مستشارًا، وابدء عملك على الإنترنت، أو كن كاتبًا أو مصممًا مستقلاً. لو كنت تقلق حقًا بشأن إبقاء تكاليفك منخفضة، وليس لديك رأس المال الكافي، فهذه أعمال جيدة يمكنك بدء حياتك كرائد أعمال من خلالها.

إن بدء عمل جديد دون مال أمر صعب ولكنه ليس مستحيلاً، فالنجاح في عالم الأعمال لا يدور حول البدء بالكثير من المال، بل يدور حول التخطيط الجيد، والفهم الواضح لسوقك، والسلوك السليم تجاه الإنفاق والادخار في عملك، ومن الممكن بناء عمل ناجح من الصفر باستثمار قليل في البداية.

رأي واحد حول “كيف تبدأ مشروع براس مال صغير”

  1. مقال مميز …
    وموقع رائع بصراحة
    انا وفريقي متابعة لكم ولمقالاتكم واستفدنا منها جدا” في هولندا ..
    تقبلوا مروري

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع