الدخل السلبي: ما معنى دخل سلبي وكيف نحصل عليه؟

يتم تعليم معظمنا على تحقيق الدخل المُكتسَب (الراتب) فقط ، ولهذا السبب لا يعرف سوى القليل من الناس عن الدخل السلبي وكيفية كسبه. سأشرح لك في هذه المقالة ما هو الدخل السلبي و لماذا سمي بهذا الاسم ، ثم سأذكر لك أنواعه ، وكيفية الحصول عليه.

لنكتشف معًا أسرار هذا الدخل الذي يسيل له اللعاب.

ماهو الدخل السلبي

الدخل السلبي هو أفضل أنواع الدخل الثلاثة الرئيسية، إلى جانب الدخل المُكتسَب ودخل المحفظة.

لماذا سمي الدخل السلبي؟ يسمى بهذا الاسم لأن طريقة تحصيله تتم بطريقة سلبية (غير نشطة) ، لذلك يسمى أيضا بالدخل غير النشط. لأن الحصول عليه يتم من أنشطة ليس لديك فيها مشاركة نشطة أو تدخل مباشر. ويمكن أن تأتي تدفقات الدخل السلبي في جميع الأشكال والأحجام. كل منها يتطلب شيئًا مختلفًا لتحقيقه والحفاظ عليه.

ويمكن تصنيف أنشطة الدخل السلبي إلى ثلاث تصنيفات رئيسية:

1- استثمار للمال فقط مثل الأسهم مُوزِّعة للارباح، والعقارات التي يتم تأجيرها.

2- استثمار للجهد والمال. على سبيل المثال ، تأسيس مشروع وتفويض إدارته فيما بعد لشخص أو فريق عمل.

3- استثمار للجهد والوقت بدون مال. وهي أعمال تحتاج إلى جهد ووقت لتأسيسها، مثال الدخل السلبي من الانترنت.

بشكل عام، معنى الدخل السلبي هو أي دخل مالي يتم تحصيله من خلال عمل أو أصل استثماري بانتظام ، بدون بذل أي مجهود أو من خلال بذل جهد بسيط للغاية.

لماذا يعتبر الدخل غير النشط هو مفتاح الثراء؟

الدخل غير النشط (الدخل السلبي) هو عنصر حاسم في الاستقلال المالي. قارن الدخل غير النشط بالمال الذي تكسبه من عملك أو وظيفتك، ويمكنك معرفة السبب :

على عكس الدخل غير النشط ، يعتمد الدخل المُكتسَب (الراتب) على الحضور و أداء المهام كل يوم. إنه مُقيِّد من نواح كثيرة – بالساعات في اليوم ، وصحتك ، وعمرك ، وسياسات شركتك بشأن الزيادات والترقيات ، وحتى تصور رئيسك لأدائك. حتى عندما تكون بصحة جيدة وقادرًا على العمل ، هناك حد أقصى لما يمكنك كسبه.[1]active income vs passive income, metrobank. تم الاطلاع 2021-11-01.

بينما الدخل غير النشط ليس له تلك القيود. يمكنك الحصول عليه حتى وأنت نائم، في أي عمر وفي أي حالة صحية. كلما كان الدخل غير النشط لديك ينمو أكثر، كلما جعلك أقل اعتمادًا على الدخل المُكتسَب ويمنحك المزيد من الحرية في اختيار الطريقة التي تقضي بها وقتك.

لكن لا يعني هذا أن الدخل المُكتسَب غير مهم. فالدخل المُكتسَب وغير النشط مترابطان. كلما ربحت أكثر من حيث الدخل المكتسَب (الراتب أو دخل عملك الأساسي) ، زادت قدرتك على الاستثمار للحصول على دخل سلبي. في الحقيقة، من لا يستطيع جني دخل مٌكتسَب، لن ينجح غالبا في تحقيق دخل سلبي.

كيفية الحصول على مصدر دخل سلبي

الدخل السلبي لا يتطلب جهدًا للحصول عليه ، لكنه لا يتحقق من تلقاء نفسه. يتم إنجاز الكثير من العمل في البداية حتى نتمكن من الاستمتاع بتدفقات مالية لاحقًا بجهد أقل وبدون جهد أحيانًا.

باختصار، يتطلب الدخل السلبي استثمارًا مُقدَّمًا للموارد (المال ، جهد ، وقت).

لا تحتاج (دائمًا) إلى المال لاستثماره مقدمًا لبدء الحصول على دخل سلبي. هناك الكثير من الفرص المتاحة على الانترنت للحصول على تدفقات مالية ، لا تحتاج إلى راس مال.

سبق وتحدثت في مقالة سابقة عن الدخل السلبي من الانترنت ، ذكرت فيها أفضل 8 طرق للحصول على تدفقات مالية بشكل سلبي من الانترنت.

تأسيس دخل سلبي بدون مال هو استراتيجية طويلة المدى ، لأن هذه الأعمال غالبًا ما تتطلب الكثير من الجهد والوقت والصبر في البداية.

لتحقيق دخل سلبي مرضي ، يتطلب الأمر استثمار أولي مرتفع. فعندما يتعلق الأمر باستثمار المال ، فقد يحتاج منك الكثير من المال بما يكفي لتوليد دخل مُرضي. على سبيل المثال ، يعد شراء عقار يمكن أن يدفع لك إيجارًا كافيًا أمرًا مكلفًا. وبالمثل ، فإن إنشاء المحتوى عبر الإنترنت أو إنشاء منتجات رقمية سيتطلب الكثير من الوقت والجهد ، قبل الاستمتاع بتدفقاتها النقدية.

أشهر أنشطة الدخل السلبي

يوفر المال أكبر الفرص لتوليد الدخل السلبي من خلال استثماره، لكنه يتطلب مبالغ كبيرة من المال لتوليد عوائد مجزية.

هناك أعمال وأنشطة مختلفة لتحقيق الدخل السلبي، فيما يلي أشهرها :

1- استثمارات الدخل التقليدية:

تعتبر الأوراق المالية ذات الدخل الثابت (السندات مثلا) والأوراق المالية التي تدفع أرباحًا (الأسهم الموزعة للأرباح) من المصادر الشائعة للدخل السلبي لأنها تتطلب القليل جدًا من العمل والمتابعة.[2]examples of passive income, investopedia. تم الاطلاع 2021-09-10.

2- الاستثمار في عقار الإيجار:

يعد امتلاك العقارات من أجل إيرادات الإيجار أمرًا جذابًا أيضًا. من الممكن تمويل العقار برهن عقاري بتكلفة أقل من عائد الإيجار. أيضًا ، قيمة العقار ليست متقلبة مثل الأسهم. الدخل السلبي للعقار غالبًا ما يكون أقل سلبية (Less passive) مما تعتقد. ما لم تستأجر مديرًا للعقار ، فسوف تقوم بتنسيق الصيانة والإصلاحات ، والإجابة على أسئلة المستأجرين ، وجمع الإيجارات.

3- الشراكة الصامتة في الأعمال:

الأنشطة المتعلقة بالتجارة / الأعمال التي لا يشارك الشخص الذي يتلقى الدخل في إدارة وتسيير عملياتها بشكل جوهري. أي أن تكون شريك صامت في هذه الاعمال.

4- حقوق الملكية الفكرية:

أي المدفوعات التي تدفعها جهة ما (المرخَّص له) لشركة أخرى أو فرد (المرخِّص) من أجل حق الانتفاع بالملكية الفكرية لهذا الأخير (موسيقى ، فيديو ، كتاب).

5- الأعمال عبر الإنترنت:

غالبًا ما يتطلع أولئك الذين لا يملكون رأس مال كافي أو على الاطلاق، إلى تأسيس أعمال على الانترنت تدرّ في النهاية دخلًا سلبيًا.

يمكنك الاطلاع بشكل مفصَّل على أشهر طرق لبناء وجني الدخل السلبي من هنا: مصادر الدخل السلبي.

هل هناك مخاطر ينطوي عليها بناء دخل سلبي؟

على الرغم من أن استثمارات الدخل السلبي أقل تقلبًا ، تمامًا مثل جميع الاستثمارات ، إلا أنه لا يزال هناك خطر من احتمال خسارة الأموال التي تستثمرها ، أو أنه قد لا يكون لديك تدفق الإيرادات الذي توقعته.

تقريبا لا سيطرة على العائدات. قد لا تكون قادرًا على التحكم في حجم التدفق النقدي السلبي. على سبيل المثال ، قد تنخفض قيمة الأسهم التي اشتريتها ، ولا يتم ضمان توزيعات الأرباح. علاوة على ذلك ، فإن السيولة العقارية في بعض الأحيان بطيئة ، لذا فإن الاعتماد فقط على الدخل السلبي قد يكون محفوفًا بالمخاطر.

لإدارة المخاطر على النحو الأمثل ، لا تضع كل بيضك في سلة واحدة. من الجيد التنويع في استثمارات الدخل السلبي ، من أجل تنويع مصادر إيراداتك. وخير مثال على ذلك هو التفكير في صناديق الريت ، حيث سترى استثمارك موزعة على عقارات متنوعة ، بدلاً من واحدة فقط. بهذه الطريقة ، إذا انخفضت إيرادات أحد العقارات ، فيمكن موازنته بإيرادات العقارات الأخرى.

خلاصة

لا تنخدع بطرق تحصيل الدخل السلبي التي تعد بالعائد السريع أو التي تتطلب استثمار مبالغ مالية في أمور أفكار أقرب إلى النصب مثل مخططات بونزي. فقد تؤدي في النهاية بك إلى تكبد خسارة فادحة.

في الواقع، يتطلب تأسيس مصادر الدخل السلبي الكثير من الوقت والمال قبل أن يتم اعتبارها كمصدر دخل سلبي.

اختر أفكار مجدية ومربحة وجديرة بالثقة. من الضروري عليك أن تقوم ببعض الأبحاث قبل الشروع في تنفيذ أي فكرة، ويجب تجنب الديون والقروض.

يختلف مقدار العمل والمال الذي ينبغي استثماره بناءً على استراتيجية الدخل السلبي التي ستتبعها ومقدار الدخل المراد تحقيقه.

و تتعدد طرق بناء الدخل السلبي ، حيث تشمل عددا كبيرا من الاستثمارات والأعمال، ونظرا لأنه لا يمكن إدراجها كلها في هذه المقالة. خصّصت لها مقالة منفردة ، مصادر الدخل السلبي ، لتشمل تفاصيل ومعلومات أكثر.

الدخل السلبي هو تذكرتك للحرية المالية. احصل على ما يكفي منه ، ويمكنك أن تفعل ما تريد بوقتك وتحقِّق أحلامك وأهدافك شخصية.

المراجع[+]

4 رأي حول “الدخل السلبي: ما معنى دخل سلبي وكيف نحصل عليه؟”

  1. افكار رائعة شكرا”
    لكن لا يتوفر مصادر موثوقة على الإنترنت نود لو انكم تفيدونا مصادر دخل وشكرا”

    رد
  2. رائع جدا بارك الله فيكم

    رد
  3. رائع شكرا كثيرا على كل النصائح و المعلومات الملمة بهذه المقالة أصبح لدي رؤية واضحة عن الدخل السلبي و كيفية خوض العمل في هذا المجال. الجهد الوقت الإهتمام بما تقوم به لتسويقه. 👍👍👍

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع