3 أهداف مالية ينبغي أن تكون ضمن خطة 2023

ها هو عام 2022 ينقضي، فكيف ترى إنجازاتك المالية التي حققتها خلال الاثني عشر شهرا الماضية؟ وكيف تقيس تقدمك المالي خلالها؟ وإذ نرجو لك المزيد والمزيد من الوفرة والنماء المالي خلال الأعوام القادمة، فإننا سنقدم لك اليوم أفكارا سهلة لمراجعة وتقييم مسيرتك المالية خلال العام المنصرم.

مجموعة أفكار واضحة تقيس على ضوئها نجاحاتك و اخفاقاتك المالية، وهذا ما سوف يمنحك رؤية أكثر نضجا تجاه أهدافك المالية ، ويساعدك بالتالي على ضبط مسارك المالي على أفضل الخيارات للعام الجديد 2023.

هل حققت أهدافًا مالية العام الماضي

إن الأهداف المالية التي تختارها لنفسك بعناية تامة ، وتضعها نصب عينيك ، سوف تكون هي بوصلتك الدقيقة التي تدلك إلى الاتجاه السليم الذي يجب أن تسلكه ، فكلما تقدمت خطوات في نفس إتجاه أهدافك فهذا مؤشر صريح على أنك تحرز التقدم المطلوب ، وأنك تستحق التهنئة مقدما ، فأنت في طريقك نحو الاستقلال المالي الرحب.

من المؤسف حقا أن كثيرا من الأشخاص ليست لهم أهداف مالية حقيقية ، ولا يملكون رؤية واضحة حول مستقبلهم المالي ، ولذلك فإنهم لن يحصلوا على أكثر مما تتبرع لهم به الحياة بطريقة شبه عشوائية!!

أهداف مالية ينبغي أن تكون ضمن خطة 2023

الآن ومع بداية عام جديد ، يتوجب عليك أن تراجع أهدافك المالية ، وتعيد النظر في قوتها وجدواها ، وتقيس مدى تقدمك نحو الوصول إليها ، اسأل نفسك: ما هي الخطوات المقبولة التي قمت بها من أجل تحقيق أهدافي المالية؟ فبهذا تضع نفسك مجددا على المسار السليم ، وتنعش خطتك المالية بروح حماسية جديدة :

1. رفع مستوى الدخل

من الأهداف المالية العامة والأساسية في أي خطة مالية هو رفع مستوى الدخل ، وقد يكون ذلك من خلال عمل إضافي ، أيا كان نوعه ، أو من خلال المساهمة في تمويل مشروع ، أو من خلال الاستثمار، أي بشراء أصل مالي مولد للدخل ، وهذا الخيار الأخير هو الأكثر ذكاء.

ماذا عنك؟! هل حققت أي دخل إضافي مقبول خلال الأشهر القليلة الماضية؟

الأمر الذي نتمنى أن يعرفه الجميع مبكرا هو أن رفع مستوى الدخل بات يعتبر في عالم اليوم من الامور المتاحة، فهناك خيارات لا متناهية لتحقيق ذلك.

رفع مستوى الدخل
رفع مستوى الدخل

 

2. زيادة المدخرات

مهما كان دخلك ممتازا ، فإنك بدون الادخار لن تتمكن من السيطرة على أوضاعك المالية ، ولن تتمكن من تنمية أموالك ، حيث أن ادخار ما نسبته 10% إلى 20% لا يعتبر أمرا غير عادي ، ولكنه خطة ممتازة للتقدم الطبيعي في خط التنمية المالية ، وهو ما تحدثنا عنه في العدد الماضي.

إذا كانت مدخراتك تساوي 10 أضعاف دخلك الشهري فأنت في وضع مقبول ، أما إذا كانت تساوي أكثر من 20 ضعفا من دخلك الشهري فنبارك لك نجاحك المالي مقدما ، لأنك تستطيع من خلال إستثمار هذا المبلغ أن تحصل على دخل جديد يفوق دخلك الحالي.

إنه مؤشر حقيقي ، فإذا كانت مدخراتك قد سجلت نموا دوريا متناسقا خلال الأشهر الفائتة ، فأنت في الإتجاه السليم ، وإلا فيجب عليك إعادة النظر في خطتك المالية ، وإقرار نسبة معقولة من دخلك الدوري للإدخار.

زيادة المدخرات
زيادة المدخرات

 

3. شراء الاصول

الاصول المالية هي الدجاجات التي تبيض الذهب!! وهي السر الذي يفسر الأرصدة الضخمة التي تغص بها حسابات الأغنياء! فهل اشتريت إحداها خلال الأشهر القليلة الماضية؟

الأصل المالي هو كل شيء يمكن شراؤه من أجل توليد دخل إضافي ، أو أي شيء يمكن شراؤه من أجل بيعه بسعر أكبر ، إنه الإستثمار بكل بساطة.

قد تكون الاصول المالية العقارية من أفضل الخيارات ، مثل شراء بيت بقصد تأجيره ، أو شراء أرض بقصد بيعها بسعر أعلى ، ولكن الخيارات المتاحة أوسع من ذلك بكثير ، فهناك الخيارات الغالية ذات العائد المالي العالي ، وهناك الخيارات القريبة من متناول الشخص العادي بسبب سعرها المتواضع ، وهناك الاصول التي لا تحمل مخاطرة تذكر ، وباستطاعة الوسيط المالي أن يرشدك إلى أفضل الحلول المناسبة لك ، خصوصا وأنت السلطنة تشهد تنمية بنيوية ومشاريع ضخمة ، سوف توفر المزيد والمزيد من الفرص الإستثمارية الممتازة.

شراء الاصول هو المصدر الموثوق لتنمية أموالك ، وهو الطريق المجربة للوصول إلى أي مستوى مالي تطمح إليه ، ويمكنك أن تنظر إلى الأصل المالي على أنه مصنع للنقود ، لأنه سوف ينتج لك الكثير منها.

شراء الأصول
شراء الأصول

النهاية هي وجه آخر للبداية.

النهايات دائما ما تكون بدايات جديدة، فلا تتأسف على ما فات ، فدخول عام جديد تأتي مع نهاية عام منصرم، إبدأ من اليوم في الاهتمام بمستقبلك المالي ، ارسم صورة واضحة لما تود أن تحققه خلال العام الجديد 2023.

كل عام وأنت بخير ونماء وسعادة..

رأي واحد حول “3 أهداف مالية ينبغي أن تكون ضمن خطة 2023”

  1. MERCI BCP POUR LES INFOMATIONS

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع