استثمار المال: أفضل 15 طريقة لاستثمار الاموال 2024

أولا وقبل كل شيء، تهانينا لأنك تُفكِّر في الاستثمار! إن استثمار المال هي أفضل وسيلة لبناء الثروة بمرور الوقت. وإذا كنت مستثمرًا مبتدئًا، فنحن هنا لمساعدتك لتخطو خطواتك الأولى في عالم الاستثمار، وستتعَّرف على افضل طرق الاستثمار في الوقت الحالي وكيفية الاستثمار للمبتدئين والمحترفين.

ربما أنك تعرف معنى الاستثمار هو جعل أموالك تعمل من أجلك. لكن دعنا نقوم بتعريف الاستثمار بدقة في السطر التالي.

استثمار المال هو توظيف مبلغ مالي (رأس مال) و محاولة تنميته عن طريق الاستثمار في أصول تتوقَّع أن قيمتها ستزيد مع مرور الوقت، و طرق استثمار المال متعددة ومتنوعة طبقا للهدف و العائد والمخاطرة.

ماهي افضل طريقة لاستثمار المال عام 2024؟

الهدف من الاستثمار هو تحقيق الحرية المالية، فكلما بدأت الاستثمار مبكرا ، ستكبر استثماراتك و تبدأ عوائدها في الزيادة بحيث تفوق راتبك او دخلك الشهري من العمل، ساعتها تتقاعد و تبدأ تركز في إدارة أصولك و استثماراتك.

ضع في اعتبارك أنه لا يوجد استثمار سريع الربح مضمون وآمن ، وجميع الاستثمارات تنطوي على درجة معينة من المخاطرة مقابل حجم عائد مُتوقَّع، لذلك فإن أفضل طريقة للاستثمار هي التي تُناسِب أهدافك ونسبة المخاطرة التي تستطيع أن تتحمًّلها.

وهنا سنقوم بتصنيف طرق استثمار المال حسب نسبة المخاطرة وحجم العائد إلى:

  • استثمارات أرباحها مرتفعة ومخاطرها عالية.
  • استثمارات متوسطة المكاسب والمخاطر.
  • استثمارات آمنة لكن مكاسبها منخفضة.

وبينما يسعى الجميع إلى تقليل التعرض للمخاطر ، من المرجح أن يكسب المستثمرون في المقابل عوائد أقل على المدى الطويل. قد يكون ذلك جيدًا إذا كان هدفك هو الحفاظ على رأس المال والحفاظ على تدفق ثابت لدخل الفوائد. ولكن إذا كنت تبحث عن النمو ، فينبغي أن تُفكِّر في استراتيجيات استثمار تتناسب مع أهدافك طويلة المدى. حتى الاستثمارات عالية المخاطر مثل الأسهم لها قطاعات (مثل أسهم توزيعات الأرباح) تقلل من المخاطر النسبية مع استمرار توفير عوائد جذابة طويلة الأجل.

استثمار المال عن معرفة واطلاع هو أفضل طريق للثروة والاستقلال المالي. سنذكر في هذه المقالة 15 من افضل طرق الاستثمار في عام 2024 بمستويات معدل عائد ومخاطرة مختلفة. يمكنك الاختيار من بينها بشكل يتناسب مع متطلباتك الشخصية وثقافتك المالية:

استثمار المال: افضل 4 طرق “عالية” المكاسب والمخاطر

الاستثمارات عالية المخاطر ليست للجميع. قد يكون لهذه الاستثمارات فرصة كبيرة للخسارة مقرونة بإمكانية تحقيق عوائد عالية. في حين أن بعض الاستثمارات عالية المخاطر تكون جد مغرية ، فمن المستحسن أن تُفكِّر دائمًا في أي استثمار عالي المخاطر بحذر.

من خلال معرفة ماهي المخاطر وكيف يمكن أن تؤثر عليك ماليًا ، قد تكون قادرًا على تضمين بعض الاستثمارات عالية المخاطر في محفظتك.

وفيما يلي 4 استثمارات عالية المخاطر لكنها تحتمل إمكانات تحقيق عوائد كبيرة:

1. الاستثمار في الاكتتابات العامّة (IPOs).

في الاكتتاب العام، يشار إليه أيضا باسم الطرح العام الأولي (IPOs)، تقوم شركة مملوكة للقطاع الخاص بإدراج أسهمها في البورصة مما يجعلها متاحة للشراء من قبل عامة الناس.

يعتقد الكثير من الناس أن الاكتتاب العام الأولي يشكل فرصة استثمار كبيرة لكسب المال، لأن معظم الشركات البارزة تحتل العناوين الرئيسية مع مكاسب ضخمة في أسعار الأسهم عندما يتم طرحها للاكتتاب العام. ولكن في حين أن هذا يمكن أن يكون صحيحا، يجب أن تفهم أن الاكتتابات العامة الأولية هي استثمارات محفوفة بالمخاطر للغاية ( مميزات وعيوب الاكتتاب ).

بعض الاكتتابات العامّة تجذب الكثير من الاهتمام ، مثل ما حدث مع طرح اسهم Snapchat للاكتتاب منتصف عام 2017. أما أغلب الاكتتابات العامة فهي أقل شهرة ويمكن أن توفر للمستثمرين فرصة لشراء الأسهم بينما تكون الشركة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية.

2. تداول العملات الأجنبية.

تداول العملات ، أو تداول الفوركس كما يطلق عليه ، ليس للمبتدئين. يسمح سوق الفوركس برافعة مالية عالية. يعتبر الوسطاء الذين يقدمون رافعة مالية بنسبة 50: 1 أمرًا قياسيًا ، والذي يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر أيضًا بالنسبة للمستثمرين إذا لم يتم استخدامها بشكل مناسب ( 3 خطوات لبدء التداول للمبتدئين ).

التداول بشكل عام هو اسرع استثمار للمال لكنه ينطوي على مخاطر عالية جدا. عليك ان تتعلم أولا كيفية الاستثمار في العملات الاجنبية. أو من الأفضل ترك تداول العملات واستثمارها للمحترفين ، حيث توفر التغييرات السريعة في أسعار الصرف بيئة عالية المخاطر للمتداولين والمستثمرين العاطفيين.

3. تداول الخيارات Options.

تداول الخيارات هو كيف يمكن للمستثمرين المضاربة على الاتجاه المستقبلي لسوق الأوراق المالية ككل أو الأوراق المالية الفردية ، مثل الأسهم أو السندات. تمنحك عقود الخيارات الخيار – ولكن ليس الالتزام – لشراء أو بيع أصل أساسي بسعر محدد في تاريخ محدد.

الخيارات هي عقود قابلة للتداول يستخدمها المستثمرون للتكهن بما إذا كان سعر الأصل سيكون أعلى أو أقل في تاريخ معين في المستقبل ، دون أي شرط لشراء الأصل المعني فعليًا.

للوهلة الأولى ، تبدو الخيارات غير بديهية بعض الشيء ، لكنها ليست معقدة كما تبدو. لفهم الخيارات ، ما عليك سوى معرفة بعض المصطلحات الأساسية. هذا الشكل من الاستثمار محفوف بالمخاطر لأنه يفرض متطلبات زمنية على شراء أو بيع الأوراق المالية. ولهذا السبب يمكن أن تكون الخيارات إما خطيرة أو مجزية.

4. تدول العملات الرقمية.

طبيعة سوق العملات الرقمية المتقلبة تجعل التداول محفوفا بالمخاطر ( شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين ). وحتى يحمي المستثمرون أنفسهم ضد هذه الطبيعة، فلا بد أن يكونوا على معرفة واسعة بهذا المجال وكيفية عمله.

تعد هذه الاستثمارات البديلة من افضل طرق الاستثمار المتاحة للمستثمرين الذين يرغبون في التنويع بعيدًا عن الاستثمارات التقليدية والتحوط ضد تراجعات سوق الأسهم والسندات.

يكون المتداولون المبتدئون عرضة للكثير من عمليات التلاعب والخداع، لذا كن حذرا جدا بشأن اختيار عملاتك ومنصة التداول. تأكد من القيام ببحثك اللازم حول العملات الرقمية قبل القيام بشرائها حتى لا تقوم بشراء عملات غير حقيقية وتتعرض للنصب. حاول أيضا التأكد من مستوى مصداقية وموثوقية منصة التداول قبل إنشاء حساب فيها وإيداع أي أموال.

استثمار المال: 6 افضل طرق “متوسطة” العائد والمخاطر

من الصعب الكشف عن استثمارات متوسطة المخاطر يمكنها تحقيق عوائد عالية. في حين أن خيارات الاستثمار هذه يمكن أن توفر عوائد جيدة ، إلا أنها تشوبها أنواع مختلفة من المخاطر. في حين أن المخاطر قد تكون نسبية ، فإن هذه الاستثمارات تتطلب مزيجًا من الخبرة وإدارة المخاطر والمعرفة.

فيما يلي افضل طريقة للاستثمار المال في نطاق مستوى مخاطرة متوسط نسبيا:

5. الاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح.

في حين أن أسعار الأسهم الموزعة للأرباح قد لا ترتفع مثل أسهم الشركات في مرحلة النمو، إلا أنها يمكن أن تجذب المستثمرين بسبب الأرباح الموزعة والاستقرار الذي توفره. تعد الأسهم الموزعة للأرباح من افضل طرق الاستثمار المتاحة لكل المستثمرين، من المستثمرين الشباب إلى المتقاعدين، على الرغم من وجود أنواع محددة من الأسهم الموزعة التي قد تكون أفضل لكل واحد منهم.

قد يكون من الجيد للمستثمرين الشباب، على سبيل المثال، أن يستثمروا في الشركات التي تتمتع بسجل حافل من زيادات الأرباح. قد لا يكون لهذه الشركات عوائد عالية في الوقت الحالي، ولكن إذا استمر نمو أرباحها، فيمكنها تقديم عوائد عالية جدا في المستقبل.

يمكن للمستثمرين الأكبر سنًا الذين يبحثون عن مزيد من الاستقرار أو الدخل الثابت التفكير في الأسهم التي تدفع أرباحًا ثابتة.[1]What Is a Dividend and How Do They Work?, nerdwallet. تم الاطلاع 2021-10-04.

6. الاستثمار في مشروع أو شراء حِصة ملكية.

هل بدء عمل تجاري يعتبر استثمار؟ نعم! امتلاك عمل تجاري هو استثمار. هذا لأنه عندما تبدأ مشروعًا تجاريًا ، فإنك تستثمر الأموال في بدء مشروعك. إن بدء مشروعك التجاري يعني استثمار الوقت والمال والطاقة في شيء قد يؤتي ثماره أو لا يؤتي ثماره. هناك الكثير لتتعلمه وتفعله حتى تتمكن من إدارة المخاطر والتأكد من أنك لن تفقد أموالك التي كسبتها بشق الأنفس.

يتيح لك بدء عمل تجاري كسب دخل نشط ، بينما يتيح لك الاستثمار في سوق الأوراق المالية كسب دخل سلبي.

يوجد طرق عديدة لاستثمار المال في ملكية عمل تجاري: انشئ شركتك الخاصة، أو ادخل شريكا في مشروع قائم، او اشتري حصة شخص آخر في شركة ذات ملكية خاصة أو شراكة، أو اشتري حصة في شركة عامة.

لو نظرنا للأمر من الناحية التاريخية، سنجد أن امتلاك عمل تجاري ناجح كان أكبر مصدر لجمع الثروة بين الرجال والنساء العصاميين، ويتفوق بذلك على العقارات التي تمثل ثاني أهم فئة أصول.

7. الاستثمار في الأسهم الفردية.

يمثل السهم حصة ملكية في الشركة المالكة للسهم. تقدم لك الأسهم أكبر عائد محتمل لاستثمار أموالك كما وتعرض أموالك لأعلى مستوى من التقلب.

لا يُقصد بهذا القول الكلمات أن تخيفك لتمتنع عن الاستثمار في الأسهم الفردية. بدلاً من ذلك، فإننا نهدف من خلالها إلى إرشادك نحو تحقيق التنويع في محفظتك لتقليل المخاطر الناجمة عن تقلبات أسعار الاسهم.

يعد الاستثمار في الأسهم الفردية من افضل طرق الاستثمار المتاحة أمام المستثمرين الذين لديهم محفظة متنوعة بشكل جيد والذين هم على استعداد لتحمل المزيد من المخاطر. نظرًا لدرجة تقلب الأسهم الفردية العالية، فإن القاعدة الأساسية للمستثمرين هي تحديد ممتلكاتهم من الأسهم الفردية في نسبة 10 ٪ أو أقل من محفظتهم الإجمالية.

8. الاستثمار العقاري

يقوم الاستثمار العقاري التقليدي على شراء عقار وبيعه لاحقًا لتحقيق ربح، أو امتلاك عقار وتحصيل الإيجار كشكل من أشكال الدخل الثابت. الاستثمارات العقارية تفتقر إلى السيولة العالية، لذا لا ينبغي للمستثمرين استثمار أي أموال قد يمكن أن يحتاجوا للوصول إليها بسرعة. ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي لا تحتاج منك إلى التدخل في الاستثمار.

إحدى الطرق الشائعة هي من خلال صناديق الاستثمار العقاري أو صناديق Reits. وهي عبارة عن صناديق تمتلك عقارات مدرة للدخل (مراكز تجارية، فنادق، مكاتب، إلخ) وتقدم مدفوعات أرباح منتظمة. كما زادت شعبية منصات التمويل العقاري الجماعي، التي تقوم بجمع أموال المستثمرين للاستثمار في المشاريع العقارية، في السنوات الأخيرة.

يمكن شراء بعض صناديق الاستثمار العقاري في سوق الأوراق المالية العامة من خلال وسيط للأوراق المالية عبر الإنترنت، في حين أن البعض الآخر متاح فقط في الأسواق الخاصة. وبالمثل، فإن بعض منصات التمويل الجماعي مفتوحة للمستثمرين المعتمدين فقط، بينما لا يضع البعض الآخر منها قيودًا على من يمكنه الاستثمار.

9. الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة.

تجمع الصناديق المشتركة الأموال من المستثمرين لشراء الأسهم أو السندات أو الأصول الأخرى. تقدم الصناديق المشتركة للمستثمرين طريقة غير مكلفة لتحقيق التنويع عبر توزيع أموالهم عبر استثمارات متعددة، وذلك للتحوط ضد أي خسائر استثمار محتملة ( أنواع صناديق الاستثمار ).

إذا كنت تقوم بالادخار للتقاعد أو لهدف آخر طويل الأجل، فإن الصناديق المشتركة هي طريقة مناسبة للحصول على عوائد استثمار مرتفعة في سوق الأوراق المالية دون الحاجة إلى شراء وإدارة مجموعة من الأسهم الفردية. تحدد بعض الصناديق نطاق استثماراتها على الشركات التي تناسب معايير معينة، مثل شركات التكنولوجيا في صناعة التكنولوجيا الحيوية أو الشركات التي تدفع أرباحًا عالية. ويتيح لك ذلك فرصة التركيز على مجالات استثمار معينة.

10. الاستثمار في صناديق المؤشرات.

صندوق المؤشر هو نوع من الصناديق المشتركة التي تحتفظ بالأسهم في مؤشر سوق معين (على سبيل المثال، S&P 500 أو مؤشر Dow Jones). والهدف من ذلك هو توفير عوائد استثمارية مساوية لأداء المؤشر الأساسي، على عكس صندوق الاستثمار المشتركة المدار بشكل فعال والذي يدفع للمحترفين لرعاية وإدارة ممتلكات الصندوق.

صناديق المؤشرات تعد من افضل طرق الاستثمار المتاحة لأهداف الادخار طويلة الأجل. بالإضافة إلى كونها أكثر فعالية من حيث التكلفة بسبب انخفاض رسوم إدارة الصناديق، فإن صناديق المؤشرات المشتركة أقل تقلبًا من الصناديق المدارة بنشاط والتي تحاول التغلب على السوق.

يمكن أن تكون صناديق المؤشرات مناسبة بشكل خاص للمستثمرين الشباب الذين لديهم جدول زمني طويل الأمد. لفهم هذا بشكل أفضل، ألق نظرة على أداء مؤشر S&P 500 منذ عام 1990. حيث كان صندوق مؤشر S&P 500 قد سعى إلى تكرار عوائد كبيرة في هذه المدة.

5 أفضل طرق الاستثمار “منخفِضة” المخاطر والعائد

نظرًا لتنوع الخيارات في السوق وعدم القدرة على التنبؤ بالمناخ الاقتصادي ، يمكن أن يكون بناء محفظة استثمارية متنوعة بها على الأقل بعض الأصول الآمنة مفيدًا في مساعدتك على تجاوز تقلبات السوق.

من الصعب تحديد استثمار واحد هو الأكثر أمانًا بشكل واضح. لكن بعض فئات الاستثمار أكثر أمانًا من غيرها. وفي مايلي سنذكر افضل طرق استثمار المال الآمنة في الوقت الحالي:

11. الاستثمار في شهادات الإيداع.

شهادة الإيداع تكون مخصصة للمال الذي تعرف أنك ستحتاج إليه في تاريخ محدد في المستقبل (على سبيل المثال، دفعة مقدمة للمنزل أو حفل زفاف). المدد الشائعة هي سنة أو ثلاث سنوات أو خمس سنوات. لذلك إذا كنت تحاول تنمية أموالك بأمان لغرض معين ضمن إطار زمني محدد مسبقًا، فقد تكون شهادات الإيداع خيارًا جيدًا.

من المهم ملاحظة أنه للحصول على أموالك من هذه الحسابات مبكرًا، من المحتمل أن تدفع رسومًا. كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الاستثمارات، لا يجب أن تشتري شهادة إيداع بالمال الذي قد تحتاج إليه قريبًا.

تُباع شهادات الإيداع بناءً على طول المدة التي يريدها المشتري، ويمكن شراؤها بأفضل الأسعار بشكل عام في البنوك عبر الإنترنت.

12. الاستثمار في الصكوك الاسلامية.

الصكوك هي أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تعطي لحاملها ملكية حصة في مشروع منجز أو قيد الإنشاء والتطوير أو في استثمار معيّن، وهذا يمثل الركيزة الأساسية للصكوك المصدرة، فهي لا بد من أن تكون مرتبطة بأصول.

تُصدر الشركات او المؤسسات الحكومية الصكوك بهدف تمويل مشاريعها، بحيث يحصل المساهمون على نسبة مئوية من الأرباح، تتحدد عند التعاقد، كما يتحملون الخسائر وفقا لتلك النسبة المحددة، وهذا بناء على القاعدة الفقهية التي تنص على “الغُنْم بالغُرْم”، أي المشاركة في الربح والخسارة.. فهي على خلاف السندات التي تمنح حاملها نسبة محددة مسبقاً من قيمتها الإسمية. لذلك تعد الصكوك أفضل طرق الاستثمار الحلال في سوق الأوراق المالية.

13. الاستثمار في خطط التقاعد.

لا يستطيع الفرد أن يعمل طوال حياته، فعندما يتقدم في العمر ستنخفض قدراته وتقل إنتاجيته، وبالتالي فإن التفكير في التقاعد مهم جدًا، ويجب على المرء بدء العمل على خطة تقاعده مبكرًا قدر الإمكان.

يجب أن تكون خطط استثمار التقاعد على قمة أولويات قائمة استثمارك، بل يجب أن تحتل المرتبة الأولى ويليها الخطط الاستثمارية الأخرى. يجب أن تستمر في تحليل أهداف واستثمارات تقاعدك، ومع زيادة راتبك مع مرور الوقت، زِد الأموال التي تستثمرها في خطة التقاعد.

14. الاستثمار في السندات الحكومية.

السند الحكومي عبارة عن قرض تقدمه أنت إلى كيان حكومي والذي يدفع للمستثمرين فائدة على القرض خلال فترة زمنية محددة. وعادةً ما تكون الفترة من سنة إلى 30 عامًا. بسبب هذا التدفق المستمر للمدفوعات، تُعرف السندات على أنها ضمان للدخل الثابت. تعتبر السندات الحكومية فعليًا استثمارًا خاليًا من المخاطر، حيث أنها مدعومة ومؤمنة من الحكومة.

في مقابل هذا الأمان، لن ترى عائدًا مرتفعًا من السندات الحكومية مثل الأنواع الأخرى من الاستثمارات. إذا كان لديك محفظة من السندات بنسبة 100 ٪ (على عكس مزيج من الأسهم والسندات)، فسيكون من الصعب جدًا تحقيق أهدافك التقاعدية أو أهدافك طويلة الأجل.

الدخل الثابت والتقلبات المنخفضة من السندات تجعلها شائعة لدى المستثمرين القريبين من التقاعد أو الذين تقاعدوا بالفعل، حيث قد لا يكون لدى هؤلاء الأفراد أفق استثمار طويل بما يكفي لمواجهة انخفاضات السوق غير المتوقعة أو الشديدة.

15. الاستثمار في سندات الشركات.

تعمل سندات الشركات بنفس الطريقة التي تعمل بها السندات الحكومية، فأنت فقط تقدم قرضًا لشركة، وليس للحكومة. لا تقوم الحكومة بدعم هذه القروض مما يجعلها خيارًا أكثر خطورة. وإذا كانت السندات المقدمة ذات عائد مرتفع، فيمكن أن تكون في الواقع أكثر خطورة، حيث أن لها ملف تعريف مخاطر وعوائد يشبه الأسهم أكثر من السندات.

يعتبر هذا النوع من السندات من افضل الاستثمارات بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن ورقة مالية ذات دخل ثابت مع عوائد أعلى من السندات الحكومية، وعلى استعداد لتحمل مخاطر أكبر في المقابل. في حالة سندات الشركات، فكلما زادت احتمالية توقف الشركة عن العمل، زاد العائد. وعلى العكس من ذلك، فإن السندات التي تصدرها الشركات الكبيرة والمستقرة عادة ما يكون لها عائد أقل. الأمر متروك للمستثمر للعثور على موازنة المخاطرة و العائد على الاستثمار التي تناسبهم.

اعتبارات ينبغي عليك مراعاتها قبل بدء الاستثمار

سواء كانت المبالغ المالية الذي ترغب في استثمارها صغيرة أم كبيرة، فالهدف واحد: أن تجعل هذه الأموال تنمو وتحصل من خلالها على أموال إضافية. تختلف طرق الاستثمار بشكل كبير بناءً على طريقة وأسلوب الاستثمار وكمية الأموال والإطار الزمني لهذا الاستثمار.

افهم العلاقة بين العائد والمخاطرة

من أساسيات الاستثمار أن توازن بين مستوى المخاطرة التي يمكنك تحملها وبين مقدار المكاسب التي تسعى إلى تحقيقها. ولكن ضع في اعتبارك أن انخفاض المخاطر يعني أيضًا انخفاض العوائد.

في الواقع، يمكن لأي شخص تقريبًا الوصول إلى معظم أنواع الاستثمار بغض النظر عن العمر أو الدخل أو المهنة. ومع ذلك، هناك عوامل ستؤثر على الاستثمارات التي يمكن أن تختارها في هذه اللحظة بالذات. على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون لدى شخص قريب من التقاعد خطة استثمار مختلفة تمامًا عن شخص بدأ للتو في حياته المهنية بدون أي مدخرات يمكن الحديث عنها. ولا ينبغي لأي من هؤلاء الأفراد تجنب الاستثمار؛ حيث أن عليهم فقط اختيار الطريقة التي تحمل نسبة مخاطرة مناسبة لظروفهم الشخصية.[2]Best Investments for Any Age or Income, nerdwallet. تم الاطلاع 2021-10-04.

إذا كنت جديدًا في الادخار والاستثمار، فإن القاعدة الأساسية التي يجب عليك الحرص عليه هي الاحتفاظ بنفقات المعيشة بين ثلاثة وستة أشهر في حساب خاص قبل التوجه لطريقة استثمار معينة.

اقرأ أيضاالاستثمار للمبتدئين : كيف تصبح مستثمرا ناجحا

5 خطوات عليك المرور منها لاختيار افضل طريقة للاستثمار؟

يمكن أن يبدأ بناء الثروة من خلال طرق الاستثمار المذكورة أعلاه في أي عمر ومع أي مستوى من الدخل. لكن مفتاح النجاح هو اختيار الاستثمارات المناسبة لك و تتعلم كيفية الاستثمار.

احرص أن تدمج هذه الخطوات الخمسة أثناء بحثك عن افكار لاستثمار المال أو عند دراسة أي فرصة استثمار معينة:

1. مقدار المال الذي تريد تخصيصه: قد يفرض عليك مقدار المال الذي لديك خيارات استثمارات محدودة. كما يفترض أن تستثمر الأموال التي لا تحتاجها أو لا ترغب في خسارتها.

2. الإطار الزمني للاستثمار: يجب أن يكون من السهل عليك الوصول إلى الأموال المخصصة للاحتياجات على المدى القريب وفي استثمار آمن ومستقر. بالنسبة للأهداف طويلة المدى، فلديك مساحة أكبر للاستثمار في الأصول الأكثر تقلبًا.

3. مدى تحملك للمخاطر: قبل القيام بأي استثمار ، يجب أن يكون لديك فهم واضح لمدى قدرتك على تحمل المخاطر. يختلف تحمل المخاطر من شخص لآخر. حدِّد مقدار الخسارة الذي تشعر بالراحة تجاهها لمعرفة مستوى المخاطرة التي تستطيع تحملها.

4. اطلب المشورة المستقلة: قد يكون مستشار الاستثمار المستقل قادرًا على مساعدتك في تحديد ما إذا كان الاستثمار مناسبًا لك. بالإضافة إلى ذلك ، قد يتمكن المحامي أو المحاسب من تقديم المشورة لك بشأن جوانب أخرى من الاستثمار ، مثل الآثار الضريبية.

5. تجميع المعلومات: قبل اتخاذ القرار ، احصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات. تأكد من فهم كيفية عمل الاستثمار والعوامل التي يمكن أن تؤثر على أداءه.

استثمر ما هو أكثر من النقود..

أفضل استثمار هو ما تنفقه لتطوير ذاتك. هذا الاستثمار الوحيد الذي لن يتمكن أحد من انتزاعه منك. تؤكد دراسات حديثة أن ما تستثمره في ذاتك لا بد أن يغير جانبا من جوانب حياتك للأفضل.

لا يجب أن تكون خبيرًا في كل شيء ولكن يجب أن تعرف جيدًا ما هي حدود دائرة معرفتك وما هو خارجها وما يقع في دائرة اهدافك ويجب أن تتعلمه. يجب أن تعلم جيدًا ما هي نقاط قوتك وما هي نقاط ضعفك وهما من أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها “الآن”.

اقرا أيضااستثمر في 5 أشياء تمتلكها الآن

خاتمة

لا يوجد افضل طريقة لاستثمار الاموال واحدة تصلح للجميع. كما لا يوجد استراتيجية استثمار واحدة تناسب الجميع. ستختلف اختياراتك الاستثمارية عن اختيارات أصدقائك وعائلتك. حيث ستعتمد استراتيجية الاستثمار الخاصة بك على وضعك المالي ، ومدى المخاطرة التي ترغب في تحملها ، والمدة التي ترغب في الاستثمار فيها ، وعوامل أخرى.

انتبه ، فقد يتم تسويق بعض الاستثمارات عالية المخاطر على أنها قادرة على تحقيق عوائد أعلى. لكن تذكر أن عوائد الاستثمار دائمًا ما تكون غير مؤكدة وتعتمد على عوامل خارجة عن سيطرة الشركة أو الفرد. حتى المنتجات الاستثمارية الشائعة ذات المخاطر المدارة جيدًا وخطط الأعمال القوية يمكن أن لا ترقى إلى مستوى التوقعات.

إن أهم شيء تقوم به إذا كان لم تخطط للاستثمار بعد، هو أن تُبادِر لسداد أي ديون عليك الآن، وتسرع في بناء حساب الطوارئ، ثم تبدأ التفكير في كيفية الاستثمار وأي خيارات الاستثمار تناسب قدرتك المالية وتتلاءم مع أهدافك المالية، فكلما بدأت استثمار المال مبكرًا كان ذلك أفضل.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

17 رأي حول “استثمار المال: أفضل 15 طريقة لاستثمار الاموال 2024”

  1. رائع هذا المقال

    رد
  2. هل وضع الوديعة البنكية الوكالة فيها خطورة حاليا بسب انهيار البنوك العالمية

    رد
  3. كلام هادف ومفيد جدا ..
    ممكن مقالات تانيه توضح اكتر المبتدئين

    رد
    • شكرا

      رد
  4. جزاك الله عنا خيرا عن ما قدمت لنا ..، ووضع في ميزان حسناتك وشكرا

    رد
  5. مقال مفيد جدا جدا اشكرك

    رد
  6. هل هناك استثمار فيه حرام أو ربا أو قمار ؟!!

    رد
  7. مقال مفيد وممتع

    رد
  8. مقال جميل جدا واستفدت منه كتير ❤

    رد
  9. مقال رائع جداً شكرالك .

    رد
  10. جزاك الله خيرا

    رد
  11. مقال جيد جدا

    رد
  12. كيف احصل علي استشاري مالي امين في الارشادات

    رد
  13. مقال مفيد جدا

    رد
  14. مقال محترم

    رد
  15. مقال ممتاز استفدت منه جدا … مشكوووور

    رد
  16. شكرا

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع