البحث عن وظيفة: 11 نصيحة للعثور على عمل في فترة قصيرة

« كيف ابحث عن عمل » من العبارات الأكثر بحثا على الانترنت، و يعني هذا أن الكثير من الشباب يبحثون يوميا عن وظيفة، والغالبية للأسف لديهم قصور في مهارات التواصل و يجهلون أن العثور على عمل يحتاج إلى العديد من الخطوات التي ربما يراها البعض أنها ليست مهمة أو لا تؤثر في الحصول علي العمل، بينما تفاصيل صغيرة تكون حاسمة أحيانا.
من أجل العثور على عمل، يتعين الإجابة على الأسئلة الأربعة التالية: عما أبحث؟ أين ابحث؟ كيف يمكنني القيام بذلك؟ من يمكنه مساعدتي؟ وللإجابة على هذه الأسئلة، يتعين اعتبار ما يلي: معرفة نفسك (المؤهلات الشخصية) ، معرفة سوق العمل ، معرفة المجال والمهام المرتبطة بالمهنة وأخيرا التمكن من مهارات و سبل البحث عن العمل.

وحتى لا تكون مهمتك للعثور على عمل مملّة معك ومُحبطة وأخر ما تودّ القيام به، يجب ان تدرك أنك في عمل بحد ذاته وبدوام كامل. لذلك يجب أن تكرس لفترة معينة كامل وقتك وجهدك على أكمل وجه سواء كنت تبحث عن عمل للمرة الأولى، أو تريد العودة لسوق الشغل بعد غياب طويل، أو حتى تريد تغيير عملك الحالي.

كيف ابحث عن عمل بذكاء

فيما يلي 11 نصيحة يقدمها لك خبراء الموارد البشرية و طبعا ستفيدك أكثر مما تتوقع :

اعرِف نفسك جيدا

قبل البدء بالبحث، يجب أن تحدد أجوبة مقنعة لهذه الأسئلة الجوهرية : من أنت؟ ما المهارات والمعرفة التي تتمتع بها حقاً؟ ما الذي تريد القيام به؟ ماذا تريد من الحياة؟ وظيفة؟ مهنة وتخصص؟ أين تريد أن تصبح بعد عدة سنوات؟ هل تشعر بالسعادة في عملك الحالي؟ ما الذي تريد تغييره؟ هذا النوع من التحليل يساعدك في توضيح المهارات والمواهب التي تتمتع بها و الكشف عن مكامن الضعف. بهذه الخطوة ستتمكن من وضع اهداف واضحة و محددة، وبناء خططك فعالة لتحقيقها بكل سهولة ويسر.

ضع سيرتك الذاتية على الانترنت

احرص على كتابة سيرة ذاتية إلكترونية ، وقم بنشرها بمختلف المواقع على شبكة الانترنت. اغتنم هذه الفرصة، فشركات التوظيف تحرص على متابعة قواعد البيانات التي تحتويها هذه المواقع، من أجل العثور على مرشحين مؤهلين.

اقرأ أيضا: 10 وظائف تجلب لك السعادة والمال

استثمر العلاقات الشخصية

التواصل مع الأقارب والأصدقاء هي واحدة من أهم النصائح المقدمة للبحث عن الوظائف الشاغرة بالشركات التي يعمل بها البعض منهم، قد يعرف أحدهم وظيفة متاحة هنا أو هناك، فهؤلاء يعلمون قدراتك الحقيقية ويدركون مدى تفانيك التام وانضباطك في العمل. هذه الخطوة البسيطة سترفع من فرص نجاح مهمتك في البحث عن وظيفة، فكثير من الباحثين عن عمل يحصلون على هدفهم المنشود من خلال الإحالات المباشرة من شخص، أو عبر التوصيات، وهي وسيلة تمثل مفتاحاً ذهبياً لك، فاحرص على استغلال هذه الفرصة.

اعتبر البحث عملا بحد ذاته

اجعل من عملية البحث أولى أولوياتك، حسِّن من فرصك المتاحة عبر إظهار الانضباط والإصرار لديك، لا تضيع أيام الأسبوع الثمينة أمام شاشة الحاسوب، اخرج ووثق دوائر علاقاتك المتعددة وقم بإجراء مقابلات شخصية. صحيح أن كل شخص يمر بلحظات من الإحباط واليأس أثناء رحلته في بحث عن عمل، ولكن لا تجعل ذلك يؤثر عليك سلبا ويفقدك الأمل في إمكانية حصولك على العمل الذي تتمناه.

ركز بحثك على الشركات الأصغر

الكثير من الوظائف الجديدة تبدأ عبر وظائف أصغر، ومع تزايد الشركات الصغيرة التي عادة ما تضم عدداً من صغير إلى متوسط من الموظفين، تتزايد معها فرصتك في الحصول على عمل فيها، أكبر من تلك الفرصة المتاحة من أجل الحصول على عمل في الشركات الكبيرة والشهيرة. ينصح أن تولي اهتماما أكبر لتلك الشركات الجديدة، فمن السهل التواصل مع المسئولين فيها، حتى أن القرارات الهامة يمكن اتخاذها هناك بشكل أسرع وأقل ارهاقا. هذا إلى جانب الخبرة التي ستراكمها خلال مشوار عملك. ففي الشركات الكبيرة تكون جزءا من آلة كبيرة، بينما العمل في شركة صغيرة يعلمك الشغف و الطموح و تتعلم كيف تفعل أشياء كثيرة في وقت واحد.

اقبل بمنصب مؤقت أو عمل تطوعي

يزيد التطوع في المنظمات والأنشطة المختلفة من ظهورك، ويعزز من فرصة ظفرك بعمل ، ابذل قصارى جهدك في أن يكون أداءك خلال فترة التطوع ملفتاً، لتكون حاضراً في ذهن مسئولي المنشأة. يمكن للعمل التطوعي أن يفيدك الى حد كبير كونه يساعد على تعلم الكثير ويقدم لك خبرة واسعة تضاف الى مسيرتك الشخصية والمهنية والتي يمكن ذكرها على السيرة الذاتية. وتجدر الإشارة الى أن أصحاب العمل يقدرون المرشح الذي يكرس القليل من وقت فراغه من أجل العمل على قضية يؤمن بها ويعتبرون ذلك دلالة على الالتزام الجدي للمرشح.

عزِّز مهاراتك وخبراتك

من اسباب المصاعب التي تواجه الكثير من الشباب في عملية البحث عن عمل مناسب هي عدم مواكبة المهارات الخاصة ومتطلبات العمل والوظائف التي تتغير و تتطور كل يوم، لذلك عليك تحديث مهاراتك وتعزيزها دائما. و لا تهمل مهارات التواصل لأنها باتت مطلوبة بشدة في كل المجالات، وباتقانها ستكون فرصك عالية لتظفر بالوظيفة التي تناسب طموحاتك. أيضا حاول أن تكون مرناً لتغيير مجالك، أو على الأقل احرص على تعلم المزيد في مجال عملك او مهنتك، لأن سوق العمل والوظائف يتأثران بالتطور التكنولوجي، و ينصح في هذا الباب بتطوير معرفتك الإلكترونية، فمن يرغب بأن يتطور وظيفياً في عالم اليوم عليه أن يكون أشبه بخبير الكمبيوتر والإنترنت، وأن يُطور نفسه على مدار الساعة في هذا المجال.

كن متميزا وفريدا

كيف ابحث عن عمل بذكاء؟ كن فريدا من نوعك فالعالم لم يعد بحاجة لمزيد من النسخ ! مالذي يميزك عن غيرك؟ كل شخص لديه ما يميزه عن غيره ولكن القليل فقط يعلم ما يميزه، وإذا عرف ما يميزه لا يستغله بالشكل الذي يجعله مميزًا في العمل او الوظيفة التي يتقدم لها. معرفة ما يميزك وما تستطيع فعله أفضل من غيرك ولا يستطيع أحد أن يقوم به مثلك، والقيمة التي سوف تضيفها في سوق العمل.. سيساعدك على بناء ثقة قوية في نفسك و سيمنحك القدرة و المهارة للاجابة على السؤال الشائع الذي سيطرحه عليك صاحب العمل : لماذا يجب أن أوافق عليك للعمل معنا ؟

قم بالعديد من المقابلات

يوصي خبراء الموارد البشرية بالقيام بالعديد من المقابلات. لا أحد مرَّ بهذه التجربة سينكر الفوائد العظيمة التي حصل عليها فقط من اجراء المقابلات، وفي نفس الوقت لا يمكنك أن تلمس تلك المنافع و الخبرات الا ان خضت فيها لوحدك وجربتها ونجحت بتجاوز تحدياتها. مقابلات العمل العديدة والمتنوعة تمكنك من ملاحظة الفروق بين الشركات واساليب المقابلات ونوعية الاسئلة المطروحة فتستطيع تميز المحترف من المبتدئ وهذا كله يعتبر رصيد خبرة كبير لا يمكنك الحصول عليه من اي مكان آخر.

حدث سيرتك الذاتية بشكل مستمر

لا تقدم نفس السيرة الذاتية لكل الوظائف التي تتقدم لها، من الجيد أن تعدل سيرتك وتهيئها على أنها موجهة لشركة ما خصيصاً كي لا يشعر المسؤول عن المقابلات أنك ترمي سيرتك الذاتية أينما توفر لك ذلك.

لا تيأس و حافظ على تركيزك

كيف ابحث عن عمل بمعنويات مرتفعة؟ الحفاظ على السلوك والتوجه الإيجابي، والتركيز على خطتك المعدة سبقاً، أمر هام يجب أن تعمل عليه باستمرار، كرس جهدك في عملية البحث عن وظيفة، كل ذلك سيحسن من فرص الحصول على عمل المستقبل. من السهل الإصابة بالإحباط والاكتئاب واليأس خلال عملية البحث عن وظيفة، قد تكون واحدة من أصعب التجارب في حياتك، ومفتاح الحل هو أن تفهم أنك لست وحدك، فهناك مئات الآلاف من الناس الباحثين عن عمل تماماً كما تفعل أنت ولكن المتميز و الفريد هو من يفوز.

خلاصة

البحث عن عمل هو عملية من عدة مراحل وقد تشعر من يخوضها بالتوتر و اليأس في كثير من الأحيان، ولذلك عليك التركيز على هدفك و الاستمرار في تعلم المهارت التي تمكنك من تسويق نفسك في سوق العمل بشكل جيد. حافظ على سعيك الدؤوب وبحثك المستمر.. خض غمار المنافسة بعزم وحقق ذاتك ونفسك.

21 رأي حول “البحث عن وظيفة: 11 نصيحة للعثور على عمل في فترة قصيرة”

  1. سلام عليكم انا فاتن من المغرب ابحت عن عمل لدي دبلوم في صناعة الحلويات العالميه ودبلوم في مساعدة الطبيب ومتدربه في في معهد اللغات الاسيويه

    رد
  2. انا معاد البري من المغرب ابحث عن عمل من الخبرة لدي :ديبلوم الصيانة الصناعية Lamanteunse.سائق محترف السيرات الصغيرة.سائق الرافعة الشوكية باحتراف …الرقم 0612016579

    رد
  3. السلام عليكم يعطيكم العافيه انا ابحث على عمل في تركيا

    رد
  4. اسمي عفاف علي وانا ابحث عن أي عمل

    رد
  5. شكرا علي نصائح ان من موريتنيا وابث عن عمل الرقم 2224346000+

    رد
    • السلام انا إسمي عمر من المغرب مراكش ابحت عن عمل في مجال السياقة مدة تجربة 14سنة واشكرا

      رد
  6. أنا أبحث عن عمل

    رد
  7. شكرا لك على النصائح…. توكل على الله فهو حسبك…خدم اعبدي او انا نعونك…بالتوفيق للجميع

    رد
  8. انا ابحث عن عمل اي شيء

    رد
  9. اشكرك على المثال الرائع…هناك خطوات عملية لايجاد عمل و كل شيء بالنصيب..
    اتمنى ان يجد كل شاب و شاب فرصته

    رد
  10. أنا أبحت عن العمل

    رد
  11. أولا أريد أن أشكر كل من يسهر على هذه العروض وفي نفس الوقت عجبتني كثير

    رد
  12. انا ابحث عن وضيفة في اليمن صيدلي ولدي خبرة في هذا المجال بالاضافة الى استخدام الحاسوب بطلاقة والقيادة

    رد
    • رجاء لبدع أبحث عن عمل

      رد
  13. انا مندوب مبيعات ابحث عن اي فرصة عمل

    رد
  14. انا ابحث عن عمل

    رد
  15. انا عملت مرشد نفسي سابقا مع منظمة msf
    وانا ابحث عن عمل من سنتين وانا واقف عن العمل
    انا طالب جامعي حقوق لم اكمل بسبب وضع سوريا
    لدي خبرة في توعية صحية
    اطلب المساعدة منكم ولدية القدرة ع اي عمل

    رد
    • انا ابحث عن اي عمل
      من السودان

      رد
      • سلام عليكم كيفك

        رد
      • انا بحث عن عمل من السودان

        رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع