الصين تستعدّ لإقرار قانون يسهّل الاستثمار الأجنبي

كشف رئيس دائرة إدارة الاستثمار الأجنبي في وزارة التجارة الصينية تانغ ون هونغ أن بلاده تعتزم اتخاذ إجراءات جديدة توفّر للمستثمرين الأجانب حرية أكبر لدخول الأسواق المحلية خلال العام المقبل، متوقعا أن تقلص بكين القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي خلال 2019.

وقال تانغ اليوم (الإثنين) خلال مؤتمر عقدته وزارة التجارة إن الأخيرة ستواصل رفع قيود الدخول إلى السوق أمام الاستثمارات الأجنبية في قطاعات غير مدرجة على القائمة السلبية، بهدف إيجاد بيئة منصفة للشركات الصينية والمؤسسات الأجنبية على حد سواء. وأضاف: “كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز الانفتاح، أعلنت الصين قائمة سلبية أقصر للاستثمارات الأجنبية في حزيران (يونيو) الماضي، مقلصة بنود تلك القائمة إلى 48 بندا بدلا من 63، إضافة إلى إزالتها قيود الدخول إلى السوق في العديد من القطاعات”.

وفي السياق ذاته، أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن مشروع قانون موحّد بشأن الاستثمار الأجنبي أحيل على دورة اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني التى تعقد كل شهرين، وانطلقت أمس (الأحد). وسيحل القانون بمجرد اعتماده محل 3 قوانين قائمة، هي القوانين المتعلقة بالمشاريع الصينية-الأجنبية المشتركة المساهمة، والمشاريع المشتركة غير المساهمة، والشركات التي يملكها أجانب.

وسيضمن القانون الموعود مزيداً من الانفتاح الذي تطالب به الشركات الأجنبية العاملة في الصين وتلك التي تريد الاستثمار فيها.

وقال وزير العدل فو تشنغ هوا إن قانون الاستثمار الأجنبي يؤكد التزام الصين بسياسة الانفتاح، وتسهيل الاستثمار الأجنبي، وإيجاد بيئة أعمال مستقرّة وشفافة.

وتفيد بيانات وزارة التجارة الصينية بأن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفعت في البلاد خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2018 بنسبة 5.5 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 76 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.