10 افكار لتطوير خطة ترويج المبيعات

ترويج المبيعات هو أداة تستخدم للتعريف بالمنتج  بين أكبر عدد ممكن من العملاء لتحقيق أكبر حجم من المبيعات و بالتالى الأرباح. ربما أكثر الأساليب المعروفة في ترويج المبيعات هي تلك التي تهدف الى نداء المستهلك النهائي. ويتعرض المستهلكين لترويج المبيعات كل يوم تقريبا، وينتظر العديد من المشترين لمعرفه عروض البيع قبل اتخاذ قرارات الشراء.

إن جذب مستهلكين لشراء منتجك هو جزء مهم جدًا من عملية المبيعات بأكملها. قد يكون هذا صعبًا بالنسبة للبعض، ولكن لو كان هدفك زيادة المبيعات، فيجب أن تحدد استراتيجية فعالة لترويج المبيعات المناسبة لاستهداف عملاءك المحتملين.

افكار لتطوير خطة ترويج المبيعات

لا تعرف كيف تخاطب عملائك أو ترسل رسائل تسويق مُربكة؟ لا بأس أيضًا. سنوضح لك بعض الافكار المفيدة التي ستساعدك في وضع خطة لترويج مبيعاتك وستحصل على مزيد من العملاء المناسبين الذين سيشترون منتجاتك:

(1) الناس يشترون المزايا.

لا يشتري الناس المنتجات في حد ذاتها وإنما يشترون النتائج التي ستمنحهم المنتجات إياها. ابدأ العملية بتحديد العميل المثالي عن طريق وضع قائمة بكل المزايا التي سيحصل عليها عميلك عند استخدام منتجك أو خدمتك.

قد يهمُّك: 5 افكار لزيادة المبيعات بسرعة 

(2) حدد عميلك بوضوح.

مَن هو الشخص الذي من المرجح أن يشتري منتجك فورًا؟ ضع تصوّرًا لشخصية هذا العميل.

اطرح أسئلة محددة:

  • كم عمره؟
  • هل هو ذكر أم أنثى؟
  • هل لديه أطفال؟
  • ما مستوى دخله؟
  • هل هو مُتعلم؟

(3) حدد المشكلة بوضوح.

ما نوع المشكلات التي يعانيها عميلك ويمكنك مساعدته في حلها؟ لو كنت حددت عميلك بشكل سليم، سيدفع لك لحل مشاكله.

أحيانًا تكون المشكلات واضحة ومباشرة.

أحيانًا قد تكون المشكلات غير واضحة أو مبهمة.

أحيانًا لا يعاني العميل من أي مشكلة، ولو لم يكن هناك مشكلة، لن يشتري منتجك.

(4) طوّر ميزة تنافسية.

إن ميزتك التنافسية هي سبب شراء منتجاتك أو خدماتك، حدّد هذه الميزة التنافسية من حيث المزايا أو النتائج التي سيحصل عليها العميل عند شراء منتجك أو خدمتك، ولن يحصل عليها بشكل كامل لو اشترى منتج أو خدمة منافسيك.

ركّز على المزايا التي تجعل منتجك أفضل من غيره.

(5) استغل تسويق المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي لمصلحتك.

أصبحت وسائل توصيل منتجك لعملائك أكثر وأسهل من أي وقت مضى، والأهم من ذلك أنها كلها وسائل مجانية! يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ومدونتك الشخصية لمصلحتك، فبناء علاقات مع عملائك عبر هذه القنوات يُمكّنك من الوصول لعدد كبير جدًا من الناس بسهولة.

تشمل بعض مزايا تسويق المحتوى:

  • سهولة الوصول لعدد أكبر من العملاء المؤهلين المُحتمَلين.
  • مزيد من القنوات لبيع منتجاتك.
  •  تقليل تكلفة الحصول على العملاء.

(6) اختر السعر المناسب.

قم بإجراء بحوث سوق على منافسيك لتحديد السعر المناسب. لو كان منتجك عالي السعر، فيجب أن تقدم جودة على أعلى مستوى لعملائك. يمكن تحديد السعر وفقًا لـ “القيمة المتصورة” لمنتجك. لو كنت تستطيع جعل المنتج يبدو أفضل من منتجات منافسيك، ستتمكن من فرض سعر أعلى.

(7) تعلم تقنيات التفاوض السليمة.

يهتم المفاوضون البارعون بإيجاد حل أو اتفاق مُرضي للطرفين، ويبحثون عما يُسمى بمواقف “المكسب-المكسب” التي يرضى فيها الطرفان عن نتيجة التفاوض.

يمتلك أفضل المفاوضون ثلاث صفات:

  • يطرحون أسئلة جيدة لاكتشاف ما يحتاجونه بالضبط.
  • يتمتعون بالصبر.
  • مستعدون جيدًا جدًا.

(8) ركّز على الاحتفاظ بعميلك مدى الحياة.

لا يجب أن تنتهي علاقتك بعميلك بمجرد شراءه لمنتجك. ركز على بناء علاقة قوية مع عميلك، سيخلق هذا مزيدًا من الثقة في منتجك ويضيف قيمة أكبر له.

(9) يجب أن تكون رسالة مبيعاتك واضحة.

اختر ميزة أو اثنين في منتجاتك واذكرهم بوضوح في عنوان المبيعات. وضح لعملائك ما سيقدمه لهم منتجك “بالضبط”. كن محددًا، لو كان للمنتج مزايا متعددة، اختر رسائل مبيعات مختلفة للعملاء المختلفين بحيث ينجذب كل منهم للرسالة المناسبة له.

(10) استخدم خدمة العملاء في زيادة مبيعاتك

إن البيع وتحقيق الربح هو هدف العمل النهائي، ولكن توفير مساحة للخدمة قد يساعد على زيادة مبيعاتك. يجب أن تتعلم كيفية زيادة مبيعاتك عبر خدمة عملائك.

ما هي الاستراتيجيات التي طبقتها لزيادة مبيعاتك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.