افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2023

افضل سهم للشراء في السوق السعودي اليوم , افضل الاسهم للشراء , افضل الاسهم السعودية , افضل الاسهم للاستثمار , افضل سهم للشراء اليوم , افضل اسهم للتداول

يمكن أن يكون اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي اليوم عملا شاقا بسبب كثرة خيارات الشركات المدرجة بسوق تداول، وأيضا في غياب الثقافة الاستثمارية والدراية الكافية في شروط التداول الناجح. يوجد أعداد كبيرة من المستثمرين الأفراد يستثمرون ويتداولون بأنفسهم، والكثير منهم لا يزال يجهل أساسيات الاستثمار في سوق الاسهم مما يصعب عليهم عملية اختيار افضل الاسهم السعودية.

كمتداول أو كمستثمر طويل الأجل، أنت بحاجة إلى معرفة أساسيات الاستثمار في الاسهم طويلة الاجل، وكيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة. أما إذا كنت متداول مضارب فبإمكانك الاطلاع على طريقة اختيار السهم للمضاربة.

افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي عام 2023

فيما يلي 7 من أفضل الاسهم المربحة القابله للنمو والتوزيعات، حيث يرى المحللون أنها افضل الاسهم في السوق السعودي للاستثمار طويل الاجل، كما أنها تعتبر من الأفضل من حيث توزيع الأرباح :

1. أرامكو (Aramco)

بعد طرح أسهمها للاكتتاب الأضخم في التاريخ ، وبعد أن ضمِنًت الشركة توزيعات سنوية للمستثمرين قدرها 75 مليار دولار حتى عام 2024 ، ما يجعل من الشركة أكبر موزع للأرباح على مستوى العالم. كل هذه المؤشرات تجعل من سهم شركة أرامكو الأكثر جاذبية في الوقت الحالي، لذلك يمكن اعتبار سهم ارامكو  افضل سهم للشراء في السوق السعودي لا يندم عليه أحد.

تمضي أرامكو للهيمنة العالمية في صناعة الطاقة المتكاملة للنفط والغاز والتكرير والكيميائيات. وتحقق الشركة نجاحًا كبيرًا في تنفيذ إستراتيجية النمو المستدام مع التركيز على قطاعي التنقيب والإنتاج، والتكرير والكيميائيات وتطوير الكوادر البشرية والتوسع في التقنيات الحديثة لتعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة معدلات الربحية.

بلغ اجمالي صافي الإيرادات أرامكو عام 2018 حوالي 111 بليون دولار (بالمقارنة، فإن Apple قد حققت أرباحًا بلغت 59 بليون دولار).

2.سابك (Sabic)

تُعتبر شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) عملاق اقتصادي، وتصنف من أكبر 100 شركة عالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية. تعمل الشركة في مجال تصنيع منتجات البلاستيك ومنتجات أخرى متنوعة.

تمثل سابك الرهان المثالي على النمو العالمي، خاصة مع زيادة الطلب الصناعي على البتروكيماويات، ولكن هذا لا يعني أن الرهان عليها ليس له مخاطر، فانخفاض أسعار النفط وارتفاع سعر غاز “شيل” في الولايات المتحدة يحُد من ميزتها التنافسية إلى حد ما. تشتهر سابك في المملكة المتحدة بأنها أحد موردي البلاستيك الأساسيين لشركة تصنيع الألعاب “ليجو”، وبأنها مالكة المصنع الكبير في “تيسايد”. كل هذا يجعل سهم سابك افضل سهم للاستثمار طويل الأجل.

3.إسمنت القصيم

أنهى قطاع الأسمنت عام 2020م بحجم مبيعات نحو 51 مليون طن بنمو نحو 21٪ مقارنة مع 2019م. قطاع الاسمنتات يحقق ارقام مبيعات عالية مقارنة بالسنوات الماضية ومتوقع الاستمرار عليها عطفًا على حجم المشاريع التجارية والسكنية القادمة مع رؤية 2030.

إسمنت القصيم سهم استثماري جدا وتوزيعاته الربع سنوية ممتازة. تعتبر جوهرة قطاع الإسمنت، تملك من صندوق الاستثمارات 23٪ والتأمينات 10٪. قروضها صفر، وما زالت تعمل توزع ربع سنوي منذ 1996م. عائد التوزيع حاليا 6.5٪ تقريبا ومرشح للزيادة تعتبر أفضل شركة اسمنت لمن يبحث عن العوائد.

اقرأ أيضا: 4 خطوات لبناء محفظة استثمارية قوية

4.مصرف الراجحي

مصرف الراجحي هو أكبر بنك إسلامي في العالم وثاني أكبر مُقرِض في السعودية، ويُعَد ركيزة أساسية للمستثمرين في المملكة. أُجبِر البنك مؤخرًا على استبدال رئيسه التنفيذي بعد تدهور الأرباح في أكثر من ربع، ويُتوقّع أن يحقق صحوة قريبًا.

4.سامبا (Samba)

تُعَد مجموعة سامبا المالية واحدة من أكبر البنوك في المملكة وأعلاها ربحًا. زادت ربحية البنوك السعودية على مدار السنوات القليلة الماضية نتيجة النمو القوي في الإقراض، مما ميّزها عن العديد من البنوك العالمية الأخرى فيما يتعلق بالعائد المحتمل الذي يحصل عليه المستثمرين.

اقرا أيضا: 5 محافظ استثمارية رائجة. كيف تختار محفظتك؟

5.شركة جرير للتسويق

أصبحت شركة جرير شركة مساهمة وأدرجت  في السوق المالية السعودية (تداول) عام 2003. وتعمل في تجارة التجزئة وتجارة الجملة لمنتجاتها في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

حصلت جرير على المرتبة كأفضل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية والأولى في قطاع التجزئة. كما تظهر جرير أيضًا في قائمة “أفضل 100 شركة مدرجة” في العالم العربي (فوربس ، الشرق الأوسط)

سهم جرير سهم حقيقي واداء ممتاز منذ الأدراج. أعلى ربحية سهم بالسوق. يعتبر الكثير من المحللين أن جرير هو افضل سهم للشراء في السوق السعودي ، حيث أنها أعلى شركات السوق السعودي على الإطلاق من حيث ربحية السهم الواحد.

شركة الاتصالات السعودية  STC

شركة الاتصالات السعودية  STC منذ نهاية الربع الرابع 2014 وهي توزع كل ربع ريال واحد عن كل سهم , أي 4 ريالات عن كل سهم سنويا. وحتى اليوم وهي ملتزمة بهذه التوزيعات الربع سنوية ” ريال واحد عن كل سهم ” بما يعادل سنويا 8 مليار ريال . يعكس مدى التزام وقوة الشركة المالية واستمرار نمو الارباح.

سهم STC قائد في قطاعه، لديه محفز تشغيل تقنية الجيل الخامس، لديه توسع دولي آخرها الرغبة في الاستحواذ على حصة «فودافون» المصرية. فضلا عن التوسع في المدفوعات الاكترونية.

اقرأ أيضا: اسرار بناء محفظة استثمارية مربحة 

تعتبر اسهم الشركات المذكورة بحسب الخبراء افضل الاسهم السعودية للشراء، لكن تبقى مجرد قراءات ولا تعتبر توصيات محددة للاستثمار. طبعا هناك شركات أخرى لها أفق نمو واسعة، ولتحقيق عائد جيد ينصح بالاستثمار في قطاعات يتوقع أن تنمو في الفترة المقبلة وأهمها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة الالكترونية، والقطاع الصحي، والقطاع المالي أيضاً.

افضل الاسهم السعودية للمضاربة

باعتبارك مضارب في الاسهم يبحث عن فتح وإغلاق مراكز التداول في نفس اليوم، يفترض منك ان تتعلم كيف تختار السهم وفق أسس المضاربة ومبادئ التداول قصير الأجل عكس الاستثمار طويل الأجل.

المضاربة بالاسهم هو أسلوب تداول اسهم ينطوي على مخاطر عالية، مع توقع عوائد كبيرة. الدافع هو الاستفادة القصوى من التقلبات في السوق. بخلاف الاستثمار طويل الاجل، تتطلب المضاربة في الاسهم على المدى القصير إلى إجراء تحليل أساسي لقائمة مختصرة من الشركات التي تعطيك لمحة سريعة عن افضل الاسهم قصيرة الأجل دون الحاجة إلى إجراء بحث معمق حول الجوانب المالية المرتبطة بها.

هنا نقدم لك افضل طريقة للمضاربة في الاسهم في مقالة منفصلة : كيف تختار السهم للمضاربة في 4 خطوات.

افضل موقع تحليل الأسهم السعودية

يوفر الانترنت ثروة من المعلومات في متناول يديك حول سوق الأسهم السعودية، لكن للأسف يوجد إلى جانب هذا الكم الهائل من المعلومات والبيانات المتعلقة بالاستثمار بالاسهم، ضجيج وفوضى ومتطفلين وأيضا محتالين يملؤون مواقع السوشال ميديا والمنتديات. وهذا طبعا هو ما يصعب على الكثير من المبتدئين في سوق الأسهم التمييز بين الغث والسمين.

سنستعرض في هذه مقالة منفصلة ثلاثة من أفضل مواقع تحليل سوق الاسهم السعودي التي لا غنى عنها والتي من المؤكد أنها ستوفر لك بيانات موثوقة وواقعية: افضل موقع تحليل الاسهم السعودية.

نصيحة: اذا كنت مستثمر طويل المدى “احذر من الترشيحات الاسبوعية لاسهم وشركات جديدة” التركيز على اسهمك وخطتك يمثل 50% من النجاح. الباقي كله ضوضاء ومستحيل شخص يركز مع اسهم اكثر من 10,000 شركة عامة موجودة في العالم.

رأيان حول “افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2023”

  1. سلام وعليكم ياستاذ عبد الحق كيف اعرف اسهم التضارب

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع