استثمار زهيد بمواقف السيارات يوفر 10% كعائد شهري

شهد سوق مواقف السيارات نموا قويا على مدار السنوات الأخيرة في لندن مع زيادة الطلب من المستأجرين وقلة المواقف المتوفرة للسيارات.

ويعتبر شراء العقارات في لندن بهدف تأجيرها أمرا معروفا جدواه الاقتصادية للكثيرين، إلا أن من الممكن مضاعفة هذا العائد بما قد يصل إلى أكثر من 10%، شهريا في حال شراء موقف سيارة.

وتشهد سوق مواقف السيارات نموا قويا على مدار السنوات الأخيرة مع زيادة الطلب من المستأجرين وقله المواقف المتوفرة للسيارات.

وهذه الفجوة هي التي دفعت تشاركز كريدلاند وشريكه هاريسون وودز على تأسيس موقع your parking space.co.uk الذي يسمح لأصحاب الموقف بتأجيرها، وبحسب بياناتهم من المتوقع أن يحَصِل عملاؤهم من أصحاب المواقف عوائد إيجار بأكثرمن 15 مليون جنيه هذه السنة.

تشارلز كريدلاند – مؤسس تطبيق your parking space قال : “لدينا اليوم نحو 350 ألف مستخدم شهريا للموقع ونحو 100 ألف مستخدم للتطبيق، ولدينا أيضا 40 ألف حجز للمواقف شهريا، ونوفر مواقف لأكثر من 7 آلاف سيارة يوميا وهذا الرقم يتضاعف سنويا، ونحن نهدف إلى توفير مواقف لـ 30 ألف سيارة يوميا خلال العامين المقبلين”.

ويقدر متوسط سعر إيجار موقف سيارة في بريطانيا بـ12.50 جنيه لليوم أو 100 جنيه للشهر ولكن في لندن أسعار الإيجار تصل إلى أكثر من 50 جنيها يوميا في منطقة مركزية مثل واترلو أو حتى 700 جنيه شهريا في منطقة فاخرة مثل مايفير.

ويقول الخبراء إن العائد من الإيجار هو أهم عامل يحدد سعر البيع لموقف الركن، ولكن في المناطق الراقية من الممكن أن تصل الأسعار إلى مستويات خيالية لأن الأثرياء مستعدون لدفع مبالغ هائلة لركن سياراتهم بجوار منازلهم .

ففي نايتسبردج هذا الموقف في أسفل مبنى وان هايد بارك الفاخر معروض للبيع بـ200 ألف جنيه ويمكن تأجيره بـ600 جنيه شهريا بمعنى أن العائد من الإيجار يقدر بـ3.6%.

أما الموقف في ضاحية ومبلدن المعروض للبيع بنحو 20 ألف جنيه يمكن تأجيره بـ150 جنيه شهريا ما يجعل العائد من الإيجار 9%.

وفي بعض المناطق مثل كاناري وارف يمكن أن تصل العوائد إلى 12%، كما هو الحال لهذا الموقف المعروض للبيع بـ20 ألف والذي يتم تأجيره بـ200 جنيه شهريا.

وأضاف تشارلز “إذا افترضنا أن لديك مدخرات بقيمة 60 ألف جنيه استرليني، فهذا المبلغ يشتري لك ما يقارب 3 مواقف في Canary wharf في لندن، ويمكن تأجيرها والاستفادة من إيراداتها التي قد تصل إلى 600 جنيه استرليني شهريا، وهذا لا يتطلب منك دفع أي رسوم أخرى”.

“أو بإمكانك دفع 60 ألف جنيه كدفعة لشراء شقة صغيرة في لندن، وهذا أفضل ما يمكن أن تحصل عليه، إلى جانب رهن عقاري ضخم ودفع رسوم أخرى عالية ما يعني أنه لم يتبق لك شيئا من هذه الأموال “.

ويقول الخبراء إنه من أبرز إيجابيات شراء موقف ركن هي عوائد الإيجار التي تعد أعلى بكثير من عائد إيجار شقة، كما أن الأسعار المطلوبة للبيع أقل من أسعار العقارات ما يسهل دخول السوق لأصحاب الميزانيات المتوسطة.

وكما أنه لا يتوجب دفع أي رسوم شهرية كما هو الحال لصيانة شقة متواجدة داخل مبنى، ولكن في المقابل، فإن أبرز السلبيات هي عدم منح المصارف قروضا عقارية لشراء مواقف السيارات.

ومن بين السلبيات أنه وفي بعض الأحيان تصعب عملية إيجاد مشتر يقدم السعر المناسب للموقف إذا أردت بيعه في المستقبل.

تعليق واحد

اكتب تعليقك هنا
  1. جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.