أفضل كتب الاستثمار يُمكن قراءتها هذا العام

من الضروري للمستثمرين سواء كانوا متداولين محترفين أو يفكرون في خوض أول عملية استثمار أن يفهموا قواعد الاستثمار واتجاهاته جيدًا، وأن يتمكنوا من التكيف مع التغييرات. وتمثل قراءة كتب الاستثمار أهمية كبيرة للمستثمرين، لأنها تساعدهم على الاستفادة من خبرات ونصائح وأفكار المستثمرين الناجحين، ومعرفة ما يقومون به وكيفية وأسباب تحقيقهم النجاح.

تعتبر الكتب الجيدة أهم المصادر لتعلم أساسيات وقواعد الاستثمار، وتكمن أهميتها أيضا في أنها ترفع مستوى الثقافة المالية والاستثمارية لدى الفرد. فالوعي بآليات الاستثمار يجنب المستثمر الوقوع في المخاطر ويمكّنه من اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية.

كتب الاستثمار : 9 كتب ينصح بها وارن بافيت

“وارن بافيت“.. أحد العمالقة الذين خبِروا جيدا الاستثمار في العصر الحديث، ثالث أغنى أغنياء العالم. يرشِّح أفضل 9 كتب عن الاستثمار يُمكن قراءتها هذا العام :

1. المستثمر الذكي.

عندما كان بافت في 19 من العمر حصل على نسخة من كتاب المستثمر الذكي The Intelligent Investor، لبنيامين جراهام، وقد كانت هذه واحدة من أكثر اللحظات سعادة و حظا في حياته، حسب قوله لأنه أعطاه الإطار الفكري للاستثمار. يعتبره بافيت أفضل كتب الاستثمار وينصح بقراءته في كل مرة يصاب فيها السوق بحالة ضعف أو قوة.( لاطلاع على الملخص و تحميل نسخة الكترونية)

2. المبادئ:الحياة والعمل

اختارت مجلة “التايم” المستثمر “راي داليو” مؤلف هذا الكتاب ليكون من بين أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم، ويتضمن هذا الكتاب سيرته الذاتية وأسراره وأفكاره ويشرح كيف يمكن للشركات والأفراد تبني هذه الأفكار التي تشتمل على مجموعة من القواعد التي يمكن تطبيقها في مجال الاستثمار والعمل والحياة والشؤون المالية بوجه عام.

نُشر هذا الكتاب في سبتمبر عام 2017، وقال عنه بيل جيتس إنه قدم له “نصائح لا تُقدر بثمن”، يُمكن شراؤه من موقع أمازون مقابل 17 دولارًا.

3. الكتاب الصغير الذي يقهر السوق.

لصاحبته “جويل غرينبلات”، و يركز هذا الكتاب (The Little Book that Beats the Market) على بساطة عملية الاستثمار كما سبق أن أوضح الملياردير بافيت بأن الاستثمار عملية بسيطة لكنها ليست سهلة.

4. الأسهم العادية والأرباح الغير العادية.

لصاحبه “فيليب فيشر” الذي يقدم فيه نصائح بخصوص الطرق التي تساعد على إنشاء شركات كبرى ناجحة. و يقول بافيت “أنا قارئ حريص على كل ما يقوله فيليب و لذلك أوصيكم بقراءة كتابه Common Stocks and Uncommon Profits”
5. اختبار الضغط : نظرة على الأزمات المالية.

يقول بافت أن كتاب “تيم غيثنر” (Stress Test: Reflections on financial crises)، حول الأزمة المالية هو مهم ولابد لأي مدير أن يقرأه، فقد كتب الكثير من الكتب حول كيفية إدارة المؤسسة خلال الأوقات الصعبة، و لكن لا يوجد منها ما يضم روايات مباشرة عن تجربته في قيادة جناح من الحكومة خلال كارثة اقتصادية.

6. مقالات وارين بافيت.

يعد المستثمر ورجل الأعمال الأمريكي “وارين بافيت” اعظم مستثمر في العصر الحديث، لذلك يمثل هذا الكتاب الذي يتضمن مجموعة من المقالات التي كتبها “بافيت” على مدار أكثر من 50 عامًا أهمية كبيرة للمستثمرين.

ورغم أن العنوان “دروس للشركات الأمريكية” إلا أنه يشمل المساهمين أيضًا، ويقدم الكتاب شرحًا للعلاقة بين الشركات وأصحاب الأسهم، لذلك فهو مفيد جدًا للمستثمرين الجدد، ويمكن شراؤه من موقع “أمازون” مقابل 27 دولارًا.

7. الكتاب الصغير عن الاستثمار بالحس العام

يرجع الفضل إلى “جاك بوجل” في تأسيس أول صندوق للمؤشرات في العالم،  ويشتمل هذا الكتاب الذي ألفه بوجل على الاستراتيجيات التي تمكن المستثمرين من تحقيق أفضل عوائد على الاستثمار، وهو من الكتب التي أوصى”بافيت” بقراءتها قائلاً “يجب أن يقرأه المستثمرون الكبار والصغار”، ويمكن شراؤه من “أمازون” مقابل 17 دولارًا.

8. أين هي يخوت العملاء؟

صرح بافت بأن هذا كتاب (Where are the Customers’ Yachts) لصاحبه فريد شويد يعد من أطرف الكتب التي كتبت حول الاستثمار، كما أعلن في عام 2006 بأنه يقدم العديد من الرسائل المهمة حقًا بشأن هذا الموضوع.

9. الملاك: كيف تستثمر في الشركات التكنولوجية الناشئة.

يتضمن هذا الكتاب نصائح من المستثمر الملاك ” جيسون كالاكانيس” حول كيفية تحقيق أرباح من الشركات الناشئة من خلال الاستثمار بها مقابل الديون القابلة للتحويل أو مقابل حقوق الملكية، نُشر هذا الكتاب عام 2017 ويمكن شراؤه من موقع أمازون مقابل 17 دولارًا.

كانت هذه مجموعة من أفضل كتب الاستثمار التي ينصح بها وارن بافيت ، عملاق الاستثمار لتعلم مبادئ الاستثمار. وإذا كنت ترغب في معرفة الطريقة التي يفكر بها بافيت، فما عليك إلا أن تقرأ مجموعة “مقالات وارن بافيت The Essays of Warren Buffett” التي تضم كل أفكاره.

رأي واحد حول “أفضل كتب الاستثمار يُمكن قراءتها هذا العام”

  1. كيف يمكن نستمر مبلغ بسيط في تجاره السمك للعلم اني لدي محل لبيع الاسماك

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع